جمال الالفى

الموهوبون .المبدعون .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
يتقدم الاستاذ جمال على الالفى بخالص التهانى لحضراتكم بمناسبة حلول العام الجديد 2017.. لكل من يعمل فى حقل التربية والتعليم... وتحيا مصر .... جمال على الالفى .. معلم أول (أ) لغة انجليزية بمحافظة الاسكندرية.. 01282081265

شاطر | 
 

 الأهلي شرَّف الكرة المصرية .. وتفوق علي كل الفرق العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar


مُساهمةموضوع: الأهلي شرَّف الكرة المصرية .. وتفوق علي كل الفرق العربية   2008-10-25, 9:08 pm

بحثاً عن اللقب السادس .. واجتياز النهائي الأفريقي الثامن:
الأهلي شرَّف الكرة المصرية .. وتفوق علي كل الفرق العربية
9 أندية خرجت من البطولة .. ووصل بطل مصر وحده
ہ هل يكرر الشياطين إنجاز 84 ويعودون من الكاميرون بالكأس؟
ہ القطن فريق واعد .. إنجازات محلية كثيرة .. لأول مرة في النهائي
إعداد : سمير عبدالعظيم

مرة أخري وبعد 24 عاماً يعود الأهلي بطل أفريقيا للعب في الكاميرون. ولكن هذه المرة في نهائي بطولة الأندية أبطال الدوري. حيث كانت المرة الأولي عام 1984 وهو العام الذي حصل فيه الأهلي علي أول كأس لأبطال الكئوس قبل أن يتعدل المسمي إلي كأس الكونفدرالية.. حدث ذلك عندما وصل الأهلي في هذا العام إلي النهائي وكان مقرراً أن يواجه فريق أهلي طرابلس الليبي الذي انسحب ولم يحضر مباراة القاهرة فأعلن الحكم المالي إدريسا إلغاء المباراة ولعب الأهلي مع كانون ياودي بطل الكاميرون بدلاً منه حسب نص اللوائح وقتها.. ويوم 30 نوفمبر فاز الأهلي في القاهرة 1/صفر أحرزه مجدي عبدالغني وهي المباراة التي حضرها الرئيس حسني مبارك وبعد أسبوعين فاز كانون ياوندي في المباراة التي أقيمت في العاصمة ياوندي 1/صفر واحتكم الفريقان لضربات الترجيح وفاز الأهلي 4/2 وأحرز للأهلي أسامة عرابي وزكريا ناصف وضياء السيد وعلاء ميهوب وأخفق مجدي عبدالغني في حين صد أحمد شوبير ضربتين وحصل الأهلي علي البطولة لأول مرة... ودارت الأيام وتعددت بطولات الأهلي في المسابقتين الأفريقيتين ليعود البطل للعب في الكاميرون مرة أخري في نهائي بطولة أبطال الدوري الأربعين. ولكن هذه المرة مع عملاق كاميروني جديد هو فريق نادي القطن الرياضي "Coton Sport" الذي نجح في الصعود إلي الدور النهائي لأول مرة في تاريخه رغم مشاركاته المتعددة في البطولتين الأفريقيتين..
وعندما يدخل الأهلي نهائي كبري بطولات الأندية الأفريقية من أجل إضافة كأس سادسة له فإنه في هذا العام لا يمثل مصر فقط. ولكنه يمثل المنطقة العربية كلها بعد أن نجح في تخطي كل أدوار البطولة. منفرداً لتكون المرة الثامنة التي يصعد فيها الأهلي إلي الدور النهائي منها 4 متتالية في الأعوام الأربعة الأخيرة وهو إنجاز كبير لم يصل إليه أو يدانيه أي فريق آخر وقد فاز الأهلي في المرات السبع السابقة بالبطولة 5 مرات في أعوام 82. 87. 2001. 2005. 2006 بينما خسر الكأس مرتين فقط 83. 2007 بسبب حكمي مباراتي الدور النهائي أمام النجم الساحلي التونسي كما حدث أمام كوتوكو الغاني عام 83 عندما احتسب الحكم الجزائري محمد حنظل هدفاً لأصحاب الأرض من تسلل واضح.
وعندما أقول إن الأهلي يشارك في نهائي هذا العام ممثلاً للعرب. فإن ذلك راجع لخروج كل الفرق العربية الأفريقية من البطولة من أدوارها التمهيدية.
فقد شارك في البداية 9 أندية إلي جانب الأهلي هي: الزمالك وشبيبة القبائل ووفاق سطيف "الجزائر" والأفريقي والنجم الساحلي "تونس" والجيش الملكي وأولمبيك خريبكة "المغرب" وكل من الهلال "السودان" والاتحاد "ليبيا".
ودارت البطولة وتوالي خروج الفرق العربية تباعاً كالتالي:
* الدور التمهيدي بدأ في 15 فبراير بمشاركة 48 نادياً منهم 4 فرق عربية هي: وفاق سطيف والزمالك والأفريقي والجيش الملكي الذي خرج بضربات الترجيح 4/5 أمام سبورتنج برابا بعد "3/صفر. صفر/3"..
* دور ال ..32 بدأ في 21 مارس وارتفع عدد الفرق العربية إلي 9 فرق عربية هي: الأهلي.. "لم يلعب لانسحاب المنافس".. وفاق سطيف. النجم الساحلي. الأفريقي. شبيبة القبائل. الهلال السوداني. الزمالك. الاتحاد الليبي.
* دور ال ..16 بدأ يوم 26 أبريل شارك فيه نفس الفرق باستثناء وفاق سطيف الذي خرج أمام أولمبيك خريبكة بضربات الترجيح.
وفي هذا الدور خرج كل من شبيبة القبائل أمام القطن الكاميروني "صفر/3. 2/1" والأفريقي التونسي أمام أنيمبا النيجيري "1/5. 2/1" وتحول لكأس الاتحاد.. ثم النجم الساحلي وخرج أمام ديناموز هراري "1/صفر. صفر/1" وتحول لكأس الاتحاد ووصل للدور النهائي في هذه البطولة. وأولمبيك خريبكة خرج أمام آسيك الإيفواري "صفر/صفر و1/1".. ثم الاتحاد الليبي وخرج أمام مازيمبي الكونغو "2/1. صفر/2".
* دور الثمانية دوري المجموعات بدأ في 18 يوليو بمشاركة 3 فرق عربية هي: الهلال السوداني "رابع المجموعة الثانية" الزمالك "رابع المجموعة الأولي" وصعد الأهلي.
* الدور قبل النهائي اجتازه الأهلي بمجموع المباراتين أمام أنيمبا النيجيري "صفر/صفر. 1/صفر".
* الدور النهائي: الأهلي ممثلاً للكرة العربية أمام القطن الكاميروني يوم 2/11 في القاهرة و15/11 في ديجاروا بالكاميرون..
مشوار الأهلي
بدأ الأهلي مشوار بطولة هذا العام في اللعب من دور ال 16 بعد أن جنبته القرعة اللعب في الدور التمهيدي وانسحاب نادي التحرير الإريتري في دور ال 32 ليقابل بلاتينيوم ستارز "جنوب أفريقيا" ويفوز 2/1 و2/صفر ويصعد إلي دور الثمانية في المجموعة الأولي التي ضمت معه الزمالك 2/1. 2/..2 وآسيك الإيفواري صفر/صفر. 2/..2 وديناموز هراري 2/1. 1/صفر.. وصعد للدور قبل النهائي متصدراً المجموعة ليواجه أنيمبا النيجيري صفر/صفر. 1/صفر ل"فلافيو".. ويصعد للنهائي للمرة الثامنة ليواجه القطن الكاميروني الذي يصعد للمرة الأولي.
جماهير الأهلي والقطن الكاميروني
وإذا كان مشوار الأهلي مع بطولات أفريقيا حافلاً بالإنجازات فإن منافسه الكاميروني يعد فريقاً واعداً رغم مشاركاته المتعددة في البطولة.. إلا أنها المرة الأولي التي يصعد فيها للمباراة النهائية..
وللأمانة الصحفية فقد نشر موقع جماهير الأهلي علي الإنترنت تقريراً مفصلاً مصوراً عن منافس الأهلي الجديد وتاريخه وبطولاته ونجومه رأينا تقديمه خدمة لقراء "المساء الرياضي"..
تاريخ حديث وإنجازات كبيرة
تأسس الفريق حديثاً في عام 1986 في مدينة جاروا تحت رعاية إحدي الشركات ونجح في أن يصل لدوري الدرجة الأولي عام 1993 ومنذ ذلك الحين اقتنص الفريق في 15 عاماً 9 ألاق دوري و3 كأس ونجح في ان يحتل المركز الثالث في أول مشاركة له في الدوري الكاميروني.
يتميز عن غيره من الأندية الكاميرونية بالإدارة القوية والدعم المالي الجيد واهتمامه بقطاع الناشئين في الفريق حيث معظم أعمار الفريق في أوائل العشرينات.
فاز بالدوري الكاميروني 9 مرات 1997 و1998 و2001 و2003 و2004 و2005 و2006 و2007 و.2008
فاز بالكأس 3 مرات: 2007 و2004 و.2003
وصل إلي نهائي كأس ال CAFمرة واحدة عام 2003 أمام الرجاء البيضاوي وخسر 2/صفر في المغرب وتعادل الفريقان في الكاميرون وتغيرت البطولة من بعدها لتصبح كأس الاتحاد الإفريقي بعد ضم كأس الكئوس إليها لتصبح بطولة واحدة كما شارك في عامي 2004/.2007
شارك في كأس الأبطال 5 مرات ولم يتأهل في أي منهم إلي دوري المجموتعات سوي في هذا الموسم وهي سنوات 2004. 2005. 2006. 2007. .2008
مشوار القطن في البطولة
تقابل فريق القطن في الأدوار التمهيدية مع فريق فيتالو البوروندي وفاز بمجموع المباراتين 1/0 في الكاميرون و1/1 في بوروندي "أومارو ساند" وتقابل في دور ال 32 مع فريق جومبا النيجيري وفاز 5/0 في الكاميرون "عبدالكريم وداو جاري وفانكيلي تراري هاتريك" و1/2 في نيجيريا وفي دور ال 16 لعب مع فريق شبيبة القبائل فاز 3/0 في الكاميرون "دوجاري وكاميلو هدفين" و1/2 في الجزائر "كاميلو" وصعد لدور الثمانية حيث حقق القطن نتائج طيبة واستطاع جمع 10 نقاط وانفرد بصدارة المجموعة بعد الفوز علي الهلال السوداني 1/0 في الكاميرون "أوسمايلا" وتعادل معه في السودان 1/1 "أوسمايلا" وفاز علي مازيمبي 1/0 "كاميلو" لكن مازيمبي فاز عليه في لقاء الإياب 2/0 وحقق الفوز في أنيمبا 3/0 "نجومانا وأوسمايلا وكاميلو" وخسر 2/0 في أبا النيجيرية.
ومن ثم فاز القطن علي ديناموز في لقاء نصف النهائي الذي أقيم في هراري بنتيجة 0/1 أحرزه داوودا كاميلو ومن ثم عاد وفاز 4/0 علي أرضه في الكاميرون "كانا كاميلو وأوسمايلا وجاكوبس" ليصل إلي النهائي الأول في تاريخه.
أحرز الفريق 23 هدفاً "18 هدفاً في ملعبه و5 خارجه" ودخل مرماه 9 أهداف كلهها خارج أرضه ولم يتلقي الفريق أي هدف علي ملعبه لهذا الموسم.
أهم لاعبيه:
* بابا أوسمايلو: من مواليد 26 سبتمبر ..1986 في مدينة جاروا الكاميرون.. أحد ناشئي الفريق. ويرتدي رقم 11 ويعد من هدافي الفريق ويلعب في مركز لاعب الوسط المهاجم.. يمتاز بالسرعة والتسديدات الجيدة. بالإضافة إلي مهاراته الفردية القوية ويعيبه قصر قامته التي تصل إلي 170 سم.
* داودا كاميلو: من مواليد 29 ديسمبر ..1987 محترف من النيجر.. يرتدي رقم 9 ويلعب في مركز رأس الحربة وهو هداف الفريق في بطولة كأس الأبطال برصيد 8 أهداف.. هداف قناص.. ويجيد اللعب بالرأس رغم قصر قامته التي تصل إلي 170 سم. غير أنه يتمتع بقوة بدنية ومهارات جيدة.. ويجيد التصويب من خارج منطقة الجزاء. عامة ما يشكل ثنائي هجومي قوي ما بابا أوسمايلو حيث سجل الثنائي 11 هدفاً للفريق في كأس الأبطال.
* أحمدو توجومنا: كابت الفريق من مواليد 4 ديسمبر 1983 في مدينة كايلي الكاميرون. ويلعب في مركز وسط الملعب ويرتدي رقم ..6 يتمتع ببنيان قوي حيث طوله 180 سم ونجح هذا الموسم في لفت الأنظار إليه بملء وسط الملعب بشكل ممتاز وقدرته علي تشكيل خط دفاعي.. نال اللاعب بطاقة صفراء في مباراة ديناموز هراري. الأولي وفي حال نيله بطاقة أخري في مباراة الذهاب سيغيب عن النهائي. وقد تم اختياره من الشركة الراعية كأفضل لاعب في مباراة ديناموز في الكاميرون والتي انتهت بفوز القطن 4/.0
أسلوب لعب القطن:
يعتمد أداء القطن علي وسط ميدان ودفاع قوي. ينجحون في غلق مساحات منطقتهم. مع الاعتماد علي الكرات المرتدة مستغلين سرعة مهاجميهم وقدرتهم علي الاختراق من العمق. بينما ينوع القطن في اختراقاته لهجوم منافسه. فهو يعتمد علي سرعة خط هجومه "أوسمايلا وكاميلو وتراوري" ومهاراتهم الفردية التي تؤهلهم للتخلص من الدفاع.. وهو ما يميزه في كل مباريات المجموعة الثانية. كما أن تناقلهم للكرة من الخلف. لإعطائه مساحة للتحرك واستغلال سرعته.
وهدف أوسمايلا في الهلال مثال علي هذا. حيث انطلق من الجهة اليمني. وراوغ مدافع الهلال وسدد الكرة بقوة.. وهذا الهدف تكرر أيضاً في مباراة أنيمبا. وتكرر مع الديناموز في مباراة العودة.
يعتمد القطن أيضاً علي الضربات الثابتة والتي يؤديها كابتن الفريق أحمدو نوجومونا بدقة. ويملك أكثر من لاعب قادر علي التهديف. حيث أحرز للفريق ثمانية لاعبين 23 هدفاً علي عكس أنيمبا الذي يرتكز في هجومه علي وورجو وأتورجو.. وهو ما يزيد من قوة القطن حيث ينوع الفريق بحسب قوة وأسلوب الخصمم مستغلاً وجود أكثر من لاعب مميز في الفريق.
يلعب الفريق عامة بأسلوب 4/4/2 أو 4/3/2/1 ولا يستسلم الفريق بسهولة. ونجح في إحراز أهداف خارج أرضه برغم تلقيه أهدافاً في مرماه. مما يعني أن علي الدفاع الأهلاوي وأمير أن يكونوا في قمة التركيز طوال المباراة.
ويتميز القطن عن باقي الفرق الأفريقية بقوة خط دفاعه مبتدئاً من خط وسطه. مما سيجعل المهمة صعبة علي خط الوسط لدينا وخذ الهجوم. ويستغل دفاع القطن لياقة مدافعيه وأجسامهم الفارعة. حيث أطوال دفاعه تتراوح من 182سم إلي 188سم.. مما يصعب علي أي فريق استغلال ألعاب الهواء في منطقة القطن.
* يدرب الفريق الفرنسي الإيفواري الأصل آلات أوميليون جويدو.
* يرتدي الفريق الأبيض والأخضر.
* رئيس النادي جابرييل مبايردبي.
* المدينة جارودا "Garoua".
* الاستاد: استاد رومني أدجبا في مدينة جاروا وهو يتسع ل 35 ألف متفرج. وتم افتتاحه عام ..1978 وأرضيته أفضل من أنيمبا. وملعب مازيمبي وهي من النجيل الطبيعي.
ويتبقي علي جهاز الأهلي أن يحاول تسجيل أكثر من هدف في القاهرة. لصعوبة التسجيل في ملعب القطن في جاروا. حيث لم ينجح أي فريق من الفرق السبعة التي لعبت علي ملعب القطن في هز شباكه أمام جماهيره. ليصبح هذا الملعب "ممنوع" من التهديف.
كل التوفيق للأهلي ممثل مصر والعرب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأهلي شرَّف الكرة المصرية .. وتفوق علي كل الفرق العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمال الالفى :: الفئة الأولى :: المنتدى العام الاهلاوى-
انتقل الى: