جمال الالفى

الموهوبون .المبدعون .
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
يتقدم الاستاذ جمال على الالفى بخالص التهانى لحضراتكم بمناسبة حلول العام الجديد 2017.. لكل من يعمل فى حقل التربية والتعليم... وتحيا مصر .... جمال على الالفى .. معلم أول (أ) لغة انجليزية بمحافظة الاسكندرية.. 01282081265

شاطر | 
 

 من مشاهير الاسكندريه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar


مُساهمةموضوع: من مشاهير الاسكندريه   2011-07-14, 1:45 pm


1
السباح العالمي عبد اللطيف أبو هيف

من مواليد 30 يناير 1929 بحي بحري بمحافظة الإسكندرية، فاز ببطولة العالم 5 مرات متتالية وخريج كلية سانت هيرست العسكرية في لندن 1956، حاصل على وسام الرياضة من رئاسة الجمهورية وفاز بلقب سباح القرن العشرين في مايو 2001 تقديرا لانجازاته وأطلق عليه الاتحاد الدولي لمحترفي السباحة الطويلة لقب أعظم سباح في التاريخ وقهر المانش 3 مرات


الدكتور عصمت عبد المجيد

فارس الدبلوماسية العربية، ولد فى الاســكندرية فى 22 مارس 1923م، وقد حصل الدكتور/ عصمت عبد المجيد على ليسانس الحقوق من كلية الحقوق – جامعة الإسكندرية عام 1944م، وحصل على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة باريس أيضاً عام 1951م، عمل كأمين عام لجامعة الدول العربية(1991-2001م )



الأمير عمر طوسون

ولد الأمير عمر طوسون يوم الأحد 8 من سبتمبر 1872م، في مدينة الإسكندرية، وطوسون سليل أسرة السلطان محمد على، وجده سعيد باشا، ومع الثروة الطائلة، والعيشة المرفهة التي عاشها طوسون إلا أنه لم يتكبر ولم يتعال على أبناء وطنه، كعادة أبناء الأمراء؛ لذا كان مثالا يحتذي في حبه الخير وعمله له، حتى قيل “لا يوجد مشروع نافع في مصر إلا ولعمر طوسون يد فيه”


الفنان محمد ناجي

ولد محمد ناجي في الإسكندرية يوم 17 يناير 1888م في حي محرم بك، ويعد الفنان المصور محمد ناجي من رواد الحركة التشكيلية في مصر والعالم العربي وقد انتمى إلى مدرسة فنية تربط الحاضر بالماضي وتمزج بين والأصالة والمعاصرة وخلال سنوات عمره كرس ناجي حياته لخدمة الفن والنهوض به، ومحمد ناجي الذي يعد من كبار رواد فن التصوير المصري هو مؤسس المدرسة المصرية للفن الحديث.


المستشار ممدوح محيى الدين مرعى

وزير العدل بمصر، ولد في الإسكندرية في 4 يناير 1938، وحصل على ليسانس حقوق عام 1957 – جامعة عين شمس.


عبد الرزاق السنهورى

ولد السنهوري في 11 أغسطس سنة 1895م بمدينة الإسكندرية، تولى وزارة المعارف العمومية في أكثر من وزارة من عام 1945م حتى 1949م، وقام أثناءها بتأسيس جامعتي فاروق (الإسكندرية الآن) وجامعة محمد علي، عيّن سنة 1949م رئيسًا لمجلس الدولة المصري، إنجاز عدد من المؤلفات القانونية المهمة، كما وضع المقدمات الدستورية والقانونية لكل من مصر وليبيا والسودان والكويت والإمارات العربية المتحدة.


الرئيس جمال عبد الناصر

ولد جمال عبد الناصر في 15 يناير 1918 م في 18 شارع قنوات في حي باكوس الشعبي بالإسكندرية، تخرج جمال عبد الناصر من الكلية الحربية في يوليه 1938، وفى 29 يونيه 1944 تزوج جمال عبد الناصر من تحية محمد كاظم – ابنة تاجر من رعايا إيران – كان قد تعرف على عائلتها عن طريق عمه خليل حسين، وقد أنجب ابنتيه هدى ومنى وثلاثة أبناء هم خالد وعبد الحميد وعبد الحكيم.


رائد فن الجداريات دكتور عبد السلام عيد

ولد بالإسكندرية عام 1943 م وتخرج من كلية الفنون الجملية بالإسكندرية عام 1969 م من قسم التصوير بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف، مثل الفنان عبد السلام عيد مصر فى العديد من البيناليات والمهرجانات الدولية للفن التشكيلى.


الداعية الإسلامي عمرو خالد

متفرغ للعمل الدعوي والاصلاحي في مختلف وسائل الاعلام (فضائيات – صحف – مجلات – إذاعات)، مؤسس ورئيس مجلس أمناء جمعية رايت ستارت الدولية ببريطانيا، صاحب موقع (عمرو خالد دوت نت) www.AmrKhaled.net الموقع الأشهر بين المواقع العربية والموقع الشخصي الأول على مستوى العالم ويعد في الترتيب 388 بين مواقع العالم جميعها، أكثر من مليوني زائر شهرياً.


كليوباترا

ولدت كليوباترا في قصر الإسكندرية الملكي، كانت فتاة قوية ومتعلمة جداً حين أُعْلِنَت ملكة على مصر وهي في الثامنة عشر من عمرها عند وفاة والدها بطليموس الثاني عشر ، في العام 51 قبل الميلاد وحكمت تباعا مع شقيقاها بطليموس الثالث عشر و بطليموس الرابع عشر.


الفنان محمد إبراهيم

يعد الفنان محمد إبراهيم أحد رواد وأعلام فن الخط العربي في مصر والوطن العربي في العصر الحديث، ويعد هو وأخوه الفنان الخطاط كامل إبراهيم أصحاب مدرسة متميزة في الخط العربي هذا بالإضافة إلى كونهما أصحاب واحدة من أهم مدارس الخط العربي في مصر وهي مدرسة محمد وكامل إبراهيم للخط العربي بالإسكندرية، قام بكتابة آيات قرآنية بخطه بمسجد الرسول (صلي الله عليه وسلم) بالمدينة المنورة، قام بكتابة العديد من خطوط المساجد بسوريا والعراق وتونس ومصر، وله آثار ومقتنيات بتلك البلاد.


الملياردير السكندري المحمد الفايد

الملياردير المصري محمد الفايد السكندري المولد والأصل هو واحد من أغنى أغنياء العالم ، وهو أحد أبناء الإسكندرية الذين استطاعوا أن يجتازوا حدود المحلية إلى العالمية، ترجع شهرة محمد الفايد إلى أمور كثيرة ، يأتي في مقدمتها ثرائه الكبير حيث لا تكاد تخلو قائمة من قوائم أغنياء العالم من اسمه خلال الأعوام الماضية
وربما يأتي في مقدمة أسباب شهرته العالمية أيضا امتلاكه كمصري عربي لأحد أشهر سلسلة محلات في العالم وهي محلات (هارودز) البريطانية التي كانت الملكة إليزابيث تشتري ملابسها ولوازم القصر منها وتعتبرأحد معالم لندن الشهيرة ورموزها.


بطل الجودو محمد رشوان

ولد محمد رشوان في الإسكندرية وهو أحد أبطال الساموراى فى اليابان قادم من أرض النيل لقبوة بأبى الهول فى الجودو فى دورة لوس أنجلوس الأوليمبية والتى حصد لمصر فيها ميداليتها الفضية الوحيدة فى تاريخها الأوليمبى فى الجودو ويعتبر فى مصر بطلا من ذهب لكثرة الميداليات الذهبية التى حصدها فى بطولاتة العالمية وهو صاحب أخلاق رياضية شرفت مصر فى العالم كله وعلى مدى 18 عاما على البساط حصد 40 ميدالية أنه محمد رشوان بطل الجودو والذى قرر الإعتزال وهو على القمة


الدكتور محمد سليم العوا

ولد د محمد سليم العوا في 22/12/1942م في الإسكندرية، حصل على الدكتوراة في القانون المقارن، له العديد من المؤلفات والمشاركات والأبحاث في مصر والدول العربية والأجنبية في المجال القانوني والشرعي.


المؤرخ محمد شفيق غربال

ولد بمدينة الإسكندرية في 4 من يناير 1894م في حي يحمل اسم عائلته (حي غربال)، اختير عام 1951 م لعضوية لجنة من 12 مؤرخا من أبرز مؤرخي العالم ليكونوا مستشارين لليونسكو في شئون تاريخ العالم، منحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية بصفته رائدا لمدرسة علم التاريخ الحديث في مصر والعالم العربي.

محافظ الإسكندرية السيد محمد كريم

ولد السيد محمد كريم بحي الأنفوشي بالاسكندرية قبل منتصف القرن الثامن عشر، وعرف بين أهل الاسكندرية بوطنيته وشجاعته وأصبحت له شعبية كبيرة بين الناس، وقد عين السيد محمد كريم حاكماً للاسكندرية بقرار من مراد بك لما لاحظه من مكانة كبيرة لمحمد كريم عند أهل الاسكندرية.


الكابتن مدحت وردة

ولد فى الاول من نوفمبر عام 1955، عشق الرياضة منذ صغره و تميز بها وخصوصا في كرة السلة، و في عام 1982 تم اختياره من بين أفضل ستة لاعبين علي مستوي العالم، كما حصل علي لقب أحسن لاعب في دورة فرنسا عام 1981.


الوزير يسري الجمل

ولد الدكتور يسري اجمل في الإسكندرية في 25 سبتمبر 1947، وتخرج من قسم الهندسة الكهربية بكلية الهندسة جامعة الإسكندرية بمرتبة الشرف عام 1968 حيث عمل مهندسا للرادار بقوات الدفاع الجوى المصري، وعمل كمحاضر بالوكالة الدولية للطاقة الذرية لتدريس الإلكترونيات النووية، ومن المناصب التي شغلها منصب وزير التربية والتعليم في مصر.


العالم أحمد زويل

وقد ولد زويل بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة في 26\2\1946 وقد ولد لأسرة مصرية بسيطة الأب كان يعمل مراقباً فنياً بصحة دسوق، وهو الأخ الوحيد لثلاثة بنات (هانم) موظفة في مجلس مدينة دسوق ومتزوجة من ابن عمها صلاح زويل و(سهام) بالتربية والتعليم متزوجة وتقيم في مركز قلين و(نعمة) الموظفة بالوحدة المحلية في دسوق وكانت أسرته تدفعه إلى هذا النجاح من صغره فقد كتبت على باب غرفته د.احمد زيل ومنذ طفولته وهو يجرى التجارب البسيطة على الأجهزة المنزلية.

وقد تلقى زويل تعليمه الإبتدائى في مدينة دسوق وحصل علي الشهادتين الابتدائية والإعدادية من مدرسة النهضة وحصل علي الثانوية من مدرسة دسوق حيث نقل والده للعمل بها ثم التحق بكلية العلوم جامعة الإسكندرية وحصل منها على البكالوريوس عام 1967 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف ثم حصل على الماجستير في علم الأطياف عام 1969، ثم سافر أحمد زويل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليحصل على الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا عام1974 وعمل خلال هذه الفترة معيداً وزميلاً وباحثاً بنفس الجامعة ثم عمل بجامعة كآلتك في كاليفورنيا.


جمال الدولي

بين العبقرية والجنون كان عام 1993م وقبل ذلك لم يكن جمال الدولي غير مشجع مميز لفريقه في مدينة الاسكندرية وشيئاً

فشيئاً اصبح يكتب الشعارات على سور النادي والتي تدور حول الكرة واللاعبين وهي الشعارات التي كان يرددها الجماهير

اثناء المباريات لرفع سخونة وحماس اللاعبين، وعندما كان النادي يمر بأزمة مالية او ما شابه ذلك كان جمال الدولي يسرع الى فرشاته ليكتب جمال الدولي يحب الاتحاد وبعد فترة اصبح يضيف الى شعاراته اسماء اخرى مثل جمال الدولي يحب الاتحاد وليلى علوي او يسرا وغيرهما من الاسماء التي تخطر على باله، واصبح يكتب ايام الانتخابات انتخبوا جمال الدولي

وصار اسمه اشهر من نار على علم بطول مدينة الاسكندرية وعرضها وذات صباح فوجئ به الناس يطوف ارجاء المدينة يجر وراءه علم الاتحاد وقد اطلق لحيته واصبح مكانه الدائم الرصيف. ومن أظرف تعليقاته نجوم الاتحاد للبيع والكيلو ب 5 جنيه


الاسكندر الأكبر

الإسكندر الأكبر الإسكندر الأكبر أو الإسكندر المقدوني (21 يوليو 356 ق.م – 13 يونيو 323 ق.م) حاكم الأمبراطورية المقدونية، قاهر إمبراطورية الفرس وواحد من أذكى و أعظم القادة الحربيين على مر العصور.
وُلد الاسكندر في بيلا، العاصمة القديمة لمقدونيا. ابن فيلب المقدوني الثاني ملك مقدونيا و ابن الأميرة أوليمبياس أميرة سيبرس(Epirus). كان أرسطو معلمه الخاص. درّبه تدريبا شاملا في فن الخطابة والأدب وحفزه على الاهتمام بالعلوم والطب والفلسفة.

وأساس الاسكندر الأكبر مدينة الإسكندرية عام 332 ق.م


إيليا أبي ماضي

ولد إيليا ضاهر أبي ماضي في المحيدثة في المتن الشمالي في جبل لبنان عام 1891 وهاجر إلى مصر سنة 1900م وسكن الإسكندرية وأولع بالأدب والشعر حفظاً ومطالعة ونظماً. أجبره الفقر أن يترك دراسته بعد الابتدائية، فغادر لبنان إلى مصر ليعمل في تجارة التبغ، وكانت مصر مركزاً للمفكرين اللبنانيين الهاربين من قمع الأتراك، نشر قصائد له في مجلاتٍ لبنانية صادرة في مصر، أهمها “العلم” و”الاكسبرس”، وهناك، تعرف إلى الأديب أمين تقي الدين، الذي تبنى المبدع الصغير ونشر أولى اعمال إيليا في مجلته “الزهور” توفي سنة 1957 وكان صديق فراس.

المعماري حسن فتحي

حسن فتحي معماري مصري وُلد في عام 1328هـ / 1900م، وكانت له معاناته الكبيرة من جراء سيطرة الثقافة الغربية على أفكار مهندسي تلك الفترة والتي لم يسلم منها حتى بعض زملائه الذين سايروا، وجاملوا، وقلدوا شتى النزعات الغريبة. وترجع أهمية حسن فتحي إلى كونه أول من شخّص مركب النقص عند المعماريين المصريين إزاء منجزات العمارة الغربية.

1967 جائزة الدولة التقديرية للفنون الجميلة – مصر.
1968 وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى – مصر.
1980 جائزة الرئيس – منظمة الاغاخان للعمارة .
1980 أول فائز بجائزة نوبل البديلة RLA و هي جائزة يقدمها البرلمان السويدي في اليوم السابق لتوزيع جوائز نوبل التي يقدمها ملك و ملكة السويد (و التي لا تضم جائزة للهندسة المعمارية) .

عبد الله النديم

عبد الله بن مصباح بن إبراهيم الإدريسى الحسني (1842 – 1314هـ/1896) من أدباء مصر وشعرائها وزجاليها.
ولد في الإسكندرية عام (1261هـ)، يتصل نسبه بالحسن السبط. وشغل بعض الوظائف، وأنشأ فيها الجمعية الخيرية الإسلامية، وكتب مقالات كثيرة في جريدتى المحروسة، والعصر الجديد، ثم أصدر جريدة “التنكيت و التبكيت” مدة، واستعاض عنها بجريدة سماها اللطائف أعلن بها جهاده الوطني، وحدثت في أيامه الثورة العرابية، فكان من كبار خطبائها

شادي عبدالسلام

شادى عبد السلام مخرج مصرى .ولد المخرج شادي عبد السلام بمدينة الأسكندرية في 15 مارس 1930 م. و تخرج من كلية فيكتوريا بالإسكندرية عام 1948 م. و درس لاحقا فنون المسرح في لندن في الفترة من 1949 م. إلى 1950 م.
التحق بكلية الفنون الجميلة بالقاهرة وتخرج منها عام 1955 م. وأتاحت له تلك الفترة أن يكون تلميذا للمعماري السكندري الشهير ” حسن فتحي ” فعرف من خلاله الفنون الإسلامية .
بدأ شادي عبد السلام حياته الفنية مصمماً للديكور وعمل مساعداً للمهندس الفني رمسيس واصف عام 1957 م. ثم عمل مساعداً للإخراج في عدة أفلام كان أغلبها لمخرجين أجانب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
هند

avatar


مُساهمةموضوع: رد: من مشاهير الاسكندريه   2011-07-15, 6:23 pm

معلومات جميله والله ومفيده دحنا مكناش عايشين ولا ايه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من مشاهير الاسكندريه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمال الالفى :: الفئة الأولى :: كل المعلومات عن الاسكندريه-
انتقل الى: